16 ألف مبنى مهدد بالسقوط في حال ضرب لبنان زلزال أو هزات. . وماذا عن المستشفيات؟

*🌀🌀🌀قيل🌀🌀🌀*

*🌀🌀تعدّ الكوارث الطبيعية التي ضربت أخيراً عدداً من البلدان من اكثر الاحداث التي استقطبت اهتمام الناس حول العالم، وآخرها زلزال المكسيك الذي أدى الى مقتل العشرات.

في هذا السياق، تحدثت “النهار” الى الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزة الباحث والأستاذ في الجيوفيزياء وعلم الزلازل الدكتور عطا الياس اللذين سلطا الضوء على موقع لبنان في الفوالق الزلزالية، فهل لبنان محصن راهناً من الهزات والزلازل؟

“نعم، نحن معرّضون لزلازل لأنّ موقع لبنان الجيولوجي يقع على خريطة الفوالق الزلزالية أو ما يعرف لدى البعض بحدود الصفائح”، هكذا بدأ الياس حديثه لـ “النهار”. وشرح أنّ ما ذكره آنفاً يعني أنّ الأرض مكوّنة من قطع تتكامل مثل مكعبات لعبة “البازل”، مشيراً إلى “أنّ هذه القطع المعروفة بصفائح تكتونية تتحرك بفعل الطاقة الداخلية لكوكب الأرض، ما يؤدي إلى وقوع زلزال بين هذه الصفائح”.

بعد شرحه هذا، أعلن أنّ لبنان سيكون معرضاً للزلازل لأنه يقع على حدود بين صفيحتين، مشيراً إلى أنّ هذا الموقع يجعل نسبة تعرّضه للهزّات الأرضية عالية جداً.

*ضرب العاصمة وضواحيها*

لفت الياس إلى أنّ لبنان معرّض لزلزال أقوى من الهزة الأرضية التي ضربته عام 1956. وقال: “لا أحد يمكن أن يحدد تاريخ وقوع هذا الزلزال”. ورداً على سؤال عن إمكان تحديد المناطق التي توجد فيها الفوالق الزلزالية، أكد أنها “ترتكز في خطوط محددة معروفة في لبنان وترتكز فيها مصادر الزلازل وهي تؤثر على منطقة محددة وجوارها”.

وعدّد الياس الخطوط الأساسية، مشيراً إلى أنّ الفالق الأول هو فالق اليمونة، ويمتد من سهل مرجعيون جنوباً إلى منطقة البقعية البقاع؟ شمالاً، ويمر أيضاً في الحدود بين سهل البقاع وسلسلة لبنان الغربية. وتوقف عند الفالق الثاني، فالق جبل لبنان ويمتد جزء منه في البحر، من مقابل شاطئ طرابلس إلى مقابل شاطئ صيدا، مشيراً إلى أنّ أجواءه البرية تبدأ على طول سهل عكار والمنية شمالاً ومدينة صيدا ومنطقة مرجعيون جنوباً. وعرّف بالفالق الثالث فالق سرغايا، ويمتد من جبل الشيخ على طول السلسلة الشرقية بين لبنان وسوريا .

شاهد أيضاً

يعقوب: هناك مفاجآت ستجعل كيانهم تحت لهيب ساخن

أكد الكاتب والمحلل سياسي محمد يعقوب على أن الحل في المنطقة لن تكون على حساب …